منتدى النور للعلوم النفسية والتربوية
 
الرئيسيةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العلاج السلوكي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
spirt of life
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 67
نقاط : 129
تاريخ التسجيل : 03/05/2010

مُساهمةموضوع: العلاج السلوكي   الثلاثاء مايو 04, 2010 4:45 pm


العلاج السلوكي
للدكتور / عبد المنصف حسن على رشوان

مقدمة :
ظهر العلاج السلوكي في مطلع القرن العشرين كرد فعل للانتقادات الشديدة التي وجهت للاتجاهات النفسية القائمة على التحليل النفسي ويقوم هذا الاتجاه على فكر دراسة السلوك الخارجي للإنسان نظراً لقابلية هذا السلوك للملاحظة والقياس وكانت أهم البدايات الأولى والأرهاصات العلمية هو آراء كل من جون واطسون Jhoin Watson وفرانكس Franks وكان ذلك في شكل مجموعة من التطبيقات المبكرة التي تضمنت استخدام الاشراط المنفر في علاج الإدمان وذلك عام 1969م وكانت مبنية على أسهامات وكتابات بافلون Pavlov ومؤلفات ثورنديك Thorndike عن التعليم بالأنابة وكان ذلك عام 1913م وفي نهاية الخمسينات من القرن الماضي ظهر كتابان علميان كان لهما الفضل في وضع أسس علمية فنية للعلاج السلوكي هي ( العلم والسلوك والبشري لـ : سكينر Skener والعلاج النفسي بالكف التبادلي لـ : ولبي Welpy ( ومن الجدير بالإشارة هنا اسهامات ايزنك Eyzenk عام 1960 بكتاب العلاج السلوكي والعصابي كما صورة أول مجلة للعلاج النفسي Behavior: Research therpy ثم تلي ذلك ظهور مجلة ثانية عام 1968 بعنوان Jouhnal of Aplied Behavior analysis وفي عام 1970 اسس فرانك Frank مجلة Behavior Therapy ثم تتابع ظهور عدد كبير من الدوريات العلمية الخاصة بالعلاج السلوكي.

أولاً : مفهوم العلاج السلوكي وملامحه الأساسية : -
أسلوب علاجي يستخدم مبادئ وقوانين السلوك ونظريات التعلم في العلاج وهو محاولة لحل المشكلات السلوكية وذلك بضبط وتعديل السلوك المرضي.
-ويتضمن العلاج الأبقاء على السلوك أو تعديلة أو أزالته للتخلص منه ويتكون من جهود الأخصائي الاجتماعي والآخرين التي تسهم في أحداث التعديل المرغوب.
-دور الأخصائي الاجتماعي كمعدل أو مثبت للسلوك تدور حول أحداث تغيير مباشر في سلوك العميل أو تعليمه كي يتمكن من أن يغير أو يعدل المتغيرات التي تضبط سلوكه ولهذا تتضمن فنياته أساليب التعليم.
-يهدف الزيادة لقدرة الفرد على الأداء لوظائفه الاجتماعية وحل المشكلات الاجتماعية من خلال مساعدة الإنسان على تجنب المعاناة.
-يركز العلاج السلوكي على ضرورة فهم العلاقة الوظيفية بين البيئة والسلوك. -يركز العلاج السلوكي على السلوك القابل للملاحظة والقياس.
- ينظر العلاج السلوكي إلى نمو السلوك وارتقائه نظرة شمولية.
- يستخدم العلاج السلوكي المناهج العلمية في تحليل السلوك اعتماداً على الرصد والتسجيل واستخدام البيانات من خلال أسلوب تجريبي.
- يهتم بالأعراض الحالية لذا يسمى أسلوب لا تاريخي

Cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 205
نقاط : 465
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: العلاج السلوكي   الأربعاء مايو 05, 2010 8:52 am

:(

جزاكم الله خيرا على هذا الطرح الجميل وبارك الله فيكم ووفقكم لما يحبه ويرضاه ونتمنى لكم التوفيق والنجاح

Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nourfuture.yoo7.com
 
العلاج السلوكي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النور :: الصحة النفسية :: التوجيه والارشاد النفسى-
انتقل الى: