منتدى النور للعلوم النفسية والتربوية
 
الرئيسيةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل نتعلم حقا ؟!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Doaa Elgana
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 214
نقاط : 380
تاريخ التسجيل : 13/04/2010

مُساهمةموضوع: هل نتعلم حقا ؟!!!   السبت سبتمبر 25, 2010 9:40 am

البسملة 1

هل نتعلم حقا ؟!!!
يتسرب إلى أذهاننا فى لحظات صفو مع النفس سؤال يطرح نفسه ، ليطفو على سطح العقل ، فاتحا فيه نوافذ التفكير فيما نتعلمه من حياتنا ومواقفنا وفى مدارسنا وجامعاتنا ...
نتسائل : هل تعلمنا حقا ؟!!!
وهل ما مر بنا من تجارب أثقل خبراتنا ونمى معارفنا بالفعل ؟!
ثم هل ما نتعلمه فى الجامعة يعد تعليما حقيقيا ؟!
هل يمكننا أن نتعلم من مدرسة الحياة ما نريد ، أم يصبح من الضرورى بمكان أن نلتحق بمؤسسات التعليم المختلفة لنحصل فى النهاية على شهادة تفيد بأنا متعلمون ؟!
وهل تصبح الشهادات ذات جدوى إذا كان تعلمنا تعلما صوريا فحسب ؟!!!
إننا نعانى مما نتعلم وفيما نتعلم !!
يخيل إلى أحيانا أننا نتعلم لا رغبة فى التعليم ولكن رغبة فى فى الحصول على شهادة تعد جواز مرور إلى سوق العمل ، إن وجد !
قد أبدو متشائمة بعض الشئ ، لكن دعونى أطرح الأمر من زاوية أخرى ؛ حينما نلتحق بالثانوية العامة ، كل منا يحمل فى فكره على الأقل اتجاه معين ويميل لدراسة شئ بعينه ‘ لكنه فى الواقع يصدم بشيئين : الأول هو تحكمات الآباء التى فى كثير من الأحيان ما تغفل ميول واتجاهات الأبناء ، والثانى هو المجموع الذى يعد أداة قهر وإجبار ....
ثم نلتحق بالجامعة ، دون أدنى اختبار للأهلية والكفاءة والملائمة ، هكذا فى السواد الأعظم ... فهل مثلا : الطالب الذى يلتحق بكلية التربية ؛ هل بالفعل تؤهله قدراته ومهاراته للعمل فى حقل التدريس ؟!
وهل هو راغب بالفعل فى هذا المجال ؟!
هل حين إلتحاقنا بالجامعة نطبق مقاييس للاتجاهات والميول والقدرات ؟!
ثم هل يكفى المجموع بمفرده للزج بالطالب فى كلية بعينها دون أخرى ؟!
وهل يتأقلم الطالب بالفعل مع واقعه الجديد ، تكيفا يعطيه دافع الإنجاز فى المجال ، أم هو نوع من المعايشة مع واقع مفروض بغض النظر عن القبول به وارتضائه أم الرضوخ له كمسلم من مسلمات الحياة فحسب ؟!!!
ولعلنا فى استقراء الكثير من المواقف التى نتعرض لها فى حياتنا اليومية نستشف هذا .. أذكر حين كنت طالبة فى كلية التربية ، قسم رياضيات ، طرح علينا أحد أساتذتنا الأفاضل فى أول يوم ومحاضرة له معنا عدة أسئلة ، وبكل أسف لم يكن أحد منا يعلم عنها أى شئ وقلنا لسيادته أننا لم ندرس هذه الأشياء بالفعل وثارت ثائرة أستاذنا وخرج من المحاضرة بعد أن كلفنا بالبحث عن هذه النقاط ، وفعلا قام بعضنا بالبحث وأهمل البعض الآخر وجاءت المحاضرة التالية وكان الطلاب يجلسون فى الصفوف الأولى والطالبات تجلسن خلفهم – نزولا على رغبة أستاذنا – وبدأ يسأل بترتيب الجلوس ومن لا يجيب يخرجه خارج المدرج ،، فلم يتبقى من الطلاب إلا طالبا واحدا ، فرفعت إحدى زميلاتنا يدها ؛ تطلب الحديث وسمح لها الدكتور فقالت ( يا دكتور إحنا فعلا روحنا المكتبة ، وجبنا الحاجات اللى حضرتك قلت عليها لكن مش فاهمين فيها حاجة ، كلام الكتب غير واضح ، وبعدين يا دكتور إحنا بندرس الحاجات دى ليه هنستفيد منها فى ايه فى الآخر هنشتغل مدرسين إعدادى بالكتير ده إن اشتغلنا أصلا ... يعنى لو ندرس اللى هنتطلع ندرسه هيكون أفضل لنا )
مع اعتراضى الشديد على وجهة نظر زميلتنا إلا أنى وجدت أنها على صواب فى بعض الأمر ...
ثم موقف آخر حدث مؤخرا فى محيط عملى ، حينما حدثت تفرقة فى بعض الأمور مما أثار حفيظة البعض ، وبغض النظر عن الموقف أو تداعياته استوقفتنى عبارة قالتها زميلة لنا ، قالت : ( عشان حرف الدال بيعملوا كده ، ما هى سهلة ، كل الموضوع نبيع البيت ونروح نجيب حرف الدال من جامعة سينا وخلاص ، يعنى هم اللى كانوا اتخرجوا بيعرفوا حاجة فى الطب ولا فى غيره ... مادام حرف الدال هو اللى هيعمل لنا مكانة )
وموقف أخر كنت أركب سيارة وكان بها مجموعة من البنات يتحدثن عن زميلة لهن فقالت إحداهن دخلت صيدلة خاصة ، باختصار اشترت الشهادة بالفلوس !
وغير ذلك من المواقف الكثيرة والمتكررة ، إن كل ما أردته عبر سطورى هذه أن أوضح أن هناك خللا حادثا فى منظومتنا التعليمية والمجتمعية والقيمية يؤدى فى النهاية إلى حصولنا على شهادات بغض النظر عما تحمله مسمياتنا فى أرض الواقع ، فهل فعلا نحن أطباء او مهندسون أو معلمون أو .. أو .... وإذا كان الأمر كذلك فلما ننسى الفوط والمشارط فى بطون المرضى ولما تسقط العمارات التى يتم إنشاءها تحت إشراف مهندسين ولما يتخرج تلاميذنا من المدارس وهم لا يعرفون المهارات الأساسية فى الرياضيات أو النحو أو... أو ... ومن ثم فهل إننا بالفعل نتعلم ؟ وهل تعلمنا شيئا وهل انتفعنا بما تعلمناه ؟!!!!!!

_________________
إذا اشتهيت الصمت فتكلم، وإذا اشتهيت الكلام فاصمت،
فإن شهوة الصمت وقار مفضوح، وشهوة الكلام خفة مزرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maroo
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 176
نقاط : 300
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: هل نتعلم حقا ؟!!!   السبت نوفمبر 06, 2010 12:50 am

البسملة 1
شكرا على طرح هذا الموضوع
بصراحة اناقرأت الموضوع اول ما وضعتيه فى المنتدي ومن يومها بسال نفسي هذا السؤال
( هل نتعلم حقا؟؟؟؟؟؟؟ ) سؤال صعب جدا والاجابه اصعب بكتير
هل نتعلم من اجل الحصول على شهادة شهادة نعلقها على الحائط منبدون الاستفادة من المادة العلميه فى حياتنا .
فعلا هناك خللا حادثا فى منظومتنا التعليمية والمجتمعية والقيمية يؤدى فى النهاية إلى حصولنا على شهادات ليس لها قيمه
انا بصراحة دخلت كلية التربية ليس عن حب ولكن كانت هناك ظروف تمنع ان التحق بجامعة او كليه خارج العريش انا فعلا رضيت بالامر وقولت في نفسي ( هي شهادة وخلاص مالها المدرسة مش وحشه ) الواقع ولكن بعد ما دخلت الكلية تغيرت اتجاهاتي نحو مهنة التدريس واحببتها واكثر شئ استمتعت به خلال الاربع سنوات كانت ( التربية العملي ) ولولا ان اتجاهاتي تغيرت نحو الكلية كان من المستحيل ان اكمل دراستي فيها.
لكن النقطة المهمة التي اريد التحدث عنها هى حال المدارس يجب ان ننظر اليها نظرة متعمقة و نسال ( هل هذه المدارس تعلم اولادنا حقا ؟؟ ) والسؤال الاهم ( ماذا تعلم هذه المدارس ؟ هل تعلمهم القيم والاخلاق الحميدة ام تعلمهم ............ ماذا تعلمهم بالضبط ؟؟؟؟ )
في الفترة الاخيرة كنت اتابع حال المدارس باهتمام واسال نفسي ( هل هؤلاء التلاميذ يتعلمون حقا ؟؟ )
وجدت انه تحدث في المدارس مهازل لا اتصور فى يوم من الايام ان يذهب طفل الي المدرسة ويرجع وقد فقد بصره او فقد حياته (لاقدر الله ) بسبب مدرس يتعامل معه بعنف شديد .
او اعلم ان احد من الاولاد تعدي علي مدرسه بالضرب كيف يحدث هذا اين قول الذي يقول ( من علمني حرفا سرت له عبدا ) او من يقول ( قف للمعلم وفيه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا )اين الدين القيم والاخلاق في ذلك .
بل سمعت بحادثه ابشع من ذلك كله لا اتصور كيف حدثت فى مدرسة من اولاد عمرهم يتراوح من 13 :15 سنه تقريبا الجميع تقريبا سمع بها كيف حدثت هذه الحادثة في مدرسه اين الامن واين الاشراف واين.........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الموضوع كبير وخطير وهناك ليس خلل فقط بل فساد فى المنظومة التعليمية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Doaa Elgana
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 214
نقاط : 380
تاريخ التسجيل : 13/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: هل نتعلم حقا ؟!!!   الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 11:39 am

البسملة 1

الموضوع كبير وخطير وهناك ليس خلل فقط بل فساد فى المنظومة التعليمية

شكرا يا مروة

أتفق معك ف الرأى

لكن ما البدائل المقترحة ؟

ما سبل العلاج ؟

ما هو دورنا الفعلى ؟

نريد حوارا موسعا حول القضية

لعلنا نخرج بما يفيد

_________________
إذا اشتهيت الصمت فتكلم، وإذا اشتهيت الكلام فاصمت،
فإن شهوة الصمت وقار مفضوح، وشهوة الكلام خفة مزرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل نتعلم حقا ؟!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النور :: الحوار والنقاش والترحيب :: الحوار والنقاش المفتوح-
انتقل الى: