منتديات النور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى النور للعلوم النفسية والتربوية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تاهيل ذوي التخلف العقلي . كيفية تأهيل المعاق عقلياً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 205
نقاط : 465
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 36

تاهيل ذوي التخلف العقلي . كيفية تأهيل المعاق عقلياً Empty
مُساهمةموضوع: تاهيل ذوي التخلف العقلي . كيفية تأهيل المعاق عقلياً   تاهيل ذوي التخلف العقلي . كيفية تأهيل المعاق عقلياً I_icon_minitimeالإثنين أبريل 26, 2010 10:06 pm

تاهيل ذوي التخلف العقلي . كيفية تأهيل المعاق عقلياً


لاتختلف حالات التخلف العقلي عن غيرها من حالات الاعاقه الاخرى من حيث الفلسفه والاسس التى يقوم عليها برنامج التاهيل ولا من حيث الخطوات وانما فقط يراعي ان التاهيل دائما يقوم على اساس فردي وان البرنامج يهدف الى تلبية الحاجات التاهيليه للافراد الذين يخدمهم البرنامج .
وحالات التخلف العقلي كما نعرف من قبل هم افراد يتسمون بانخفاض الاداء العقلي عن المتوسط وكذلك بوجود قصور في السلوك التكيفي اي ذلك السلوك المتوقع اجتماعياممن هم في مثل عمر الفرد ومن نفس ثقافته ومن الولاده وحتى سن 18 سنه وعلى هذا فان جوانب الدراسه والتقويم وكذلك التشخيص والارشاد واعداد البرامج الفردي والخدمات التاهيليه التي تقدم كلها تاخذ في الاعتبار جوهر مشكله هذه الحالات اي انخفاض الاداء العقلي ووجود قصور في السلوك التكيفي وفيما يلي وصف لعملية التاهيل بالنسبه لحالات التخلف العقلي .



الاعتبارات الخاصه في تاهيل ذوي التخلف العقلي :


1- تبدا الجهود التاهيليه مع حالات التخلف العقلي في مرحلة مبكره منذ الطفوله ومن الصعب ان تفصل بين التربيه الخاصه وبين التاهيل المهني لهذه الحالات فيجب ان يتم التاهيل في خط واحد مع التركيز على اكتساب المهارات التحصيليه في المراحل الاولى .
2- تتضمن مرحلة التقويم في التاهيل تقويم الوظائف البدنيه والعقليه ومستوى الذكاء والسلوك التكيفي والتقويم المهني .
3- يكون التقويم لفترة ممتده بالاضافه الى استخدام الادوات المقننه في عملية التقويم .4-



تشتمل الخدمات التاهيليه على :

*الاعداد البدني من خلال العلاج الطبيعي والعلاج بالعمل وعلاج عيوب النطق والكلام .
*التدريب على جوانب السلوك التكيفي سواء مايتصل بانشطة الرعايه الذاتيه والتخاطب والتنقل والتعامل بالنقود والعلاقات الاجتماعيه .
*التدريب على جوانب مهنيه من حيث تعلم مهارات متصله باعمال معينه والتدرب ايضا على مهارات التوافق المهني .
*الخدمات النفسيه والطبيه لتناول المشكلات النفسيه والمشكلات العقليه مثل حالات الصرع وحالات النشاط الزائده وغيرها
*خدمات الارشاد النفسي للفرد المتخلف عقليا ووالديه .
*خدمات التسكين في المجتمع والتي تشمل على مساعدة الفرد الذي يتم تدريبه في الحصول على عمل في سوق العمل او في ورشه محمية او اعداد مشروع خاص به .
*الخدمات الترويحيه العلاجيه والرياضيه .


ومن الجوانب التي ينبغي مراعاتها في تاهيل ذوي التخلف العقلي ماياتي :

1- يفضل عدم عزل هؤلاء الافراد عن اسرهم .
2- يحتاج تعليم هؤلاء الافراد الى تعديلات خاصه من ناحية الفصول واعداد المدرسين والمناهج الدراسيه والكتب التعليميه وطريقة التدريس
3- يجب ان يكون العمل مع الحالات على اساس فردي .
4- من الضروري العمل مع الحالات بنظام فريق التاهيل .
5- ضرورة الاعتماد على المثيرات الحسيه مثل : الاناشيد والتدريبات البدنيه والانشطه الترويحيه في عملية التعليم والتاهيل .
6- ان تكون المجموعات داخل الفصول او الورش قليله .
7- يفضل التدريب على الاعمال التي تحتاج الى مهارات يدويه متوسطة وتتميز بالتكرار وعدم الاعتماد الكبير على جوانب عقليه او تحتاج الى درجة عاليه من المسئوليه
8- ضرورة اشتراك الاسره في بعض جوانب تعليم وتاهيل الفرد المتخلف عقليا .
9- ضرورة ان يراعي جانب الامن في مبنى مركز التاهيل او معهد التعليم .
10- يبدا الاعداد المهني منذ الطفولة مع الدراسه وكذلك تستمر الجوانب التعليميه مع برنامج التاهيل المهني .
11- يعتمد تعليم وتدريب حالات التخلف العقلي على التكرار وزيادة التعليم وكذلك على تعلم الجوانب المحسوسه التي يمكن ادخالها الى بيئة التعلم مباشرة.
12- التربيه الدينيه جزء مهم في تكوين شخصية متوازنه للشخص بجانب التدريب المستمر على جوانب التكيف الاجتماعي .



دور الاسره في رعاية وتاهيل المعوقين :

نظرا لان للاسرة دور كبير يمكن ان تقوم به في رعاية وتاهيل طفلها المعوق بالاضافة لما يلقاه هذا الطفل من خدمات اخرى تقدمها له الدوله ونظرا لان البرامج المقدمه للمعوقين مهما كنت شموليتها وكفاءتها لايمكن ان تحقق اهدافها بالشكل المطلوب من دون مساعده اسرة المعوق نفسه لذا فقد اهتمت الدولة من خلال وزارات الشؤون الاجتماعيه بان يكون للاسرة دور مساند ومشارك وواضح للمراكز التابعه لها المخصصه للمعوقينولهذا السبب فقد انشات الوزارات اقساما خاصه للرعايه النهاريه في مراكز التاهيل الشامل توفر الرعاية للحالات التى لاتطبق عليها شروط الموسسات التعليميه .
بالنسبه للفائده التي سوف يجنيها المعوق من الرعاية النهاريه في حالة توفرها له فانه سوف يضمن تواجده لاكبر فتره ممكنه مع اسرته وضمان رعايته له وليس فقط من الوالدين بل ومن كافة افراد اسرته وهذا مالن يحدث له في حالة تواجده في المراكز الايوائيه لعدم او قلة وجود واضح ومباشر للاسره مع المعوق وهذا في حد ذاته يشكل راحة نفسيه للمعوق تظهر من خلال تفاعلاته وانفعالاته مع من هم حوله حوله وبالتالي على تقبله للعلاج والتدريب بسرعة اكبر .
اما بالنسبة لاسرة الطفل المعوق فانها سوف تشعلر بان لها دور كبير وهام ولايقل اهمية عن دور المراكز وانهبدون دورها فان طفلها سوف لن يستفيد من تلك البرامج المقدمه له ولن يتطور برنامجه التاهيلي المرسوم له مهما كانت كفاءة تلك البرامج وكلفتها الماديه ....


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourfuture.yoo7.com
 
تاهيل ذوي التخلف العقلي . كيفية تأهيل المعاق عقلياً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة
» كيفية كتابة التقارير البحثية و توثيقها
» كيفية كتابة التقارير البحثية و توثيقها
» كيفية صلاة الاستخارة ومسائل حولها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النور :: الصحة النفسية :: الصحة النفسية-
انتقل الى: