منتدى النور للعلوم النفسية والتربوية
 
الرئيسيةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكتاب الالكترونى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 205
نقاط : 465
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: الكتاب الالكترونى   السبت مايو 15, 2010 12:24 am

الكتاب الالكترونى
------------------
تعود فكرة الكتاب الإلكتروني إلى أوائل التسعينات وأحد مبتكريها هو " بوب ستاين " الذي عقد مقارنة بين القراءة من خلال الشاشة الكمبيوترية والقراءة من الكتاب الورقى فتوصل إلى نتيجة مفادها أن القراءة من جهاز إلكتروني تتميز على القراءة من كتاب تقليدى بمزايا عديدة (سيرد ذكر المزايا لاحقاً).... غير أن البعض قد اعترض على ما توصل إليه من نتيجة على اعتبار أن الكمبيوتر أثقل حجماً من الكتاب العادى فضلاً عن العديد من العيوب التى حاول المبتكرون تلافيها حتى توصلوا إلى أجهزة إلكترونية أخف حملاً وتم إدخال العديد من البرامج التى تتيح للقارىء أمكانية وضع علامات على الصفحات وإمكانية التسجيل على حواشي الكتاب ، وإمكانية قراءته في الظلام أو الضوء الضعيف حيث زودت بعض الأجهزة بوحدات إضاءة ، فضلاً عن تحول الكتاب إلى النظام السمعى فى حالة الإجهاد البصرى ....
هذا وقد أورد جمال عبد العزيز الشرهان فى كتابه (الكتاب الإلكتروني) أســـــباب انتشـــــار صناعة النشر الإلكتروني (الكتــــاب الإلكتروني) بـــــدلاً من الكتاب الـــورقي (التقليدي) فى نقاط : ● التضخم الهائل في حجم المطبوعات الورقية. ● ارتفاع التكلفة المادية للطباعة سواء من حيث العمالة أو الورق أو الحبر أو غير ذلك في دور النشر التقليدية. ● ظهور قواعد المعلومات والأقراص المضغوطة وانتشار استخدامها. ● انتشار استخدام الحاسب الآلي في المكتبات ومراكز المعلومات والقطاع الخاص والقطاع الشخصي


الكتب الالكترونية هي ملفات نصية تشبه في ترتيبها الكتب المطبوعة. انتشرت الكتب الالكترونية بعد التقدم الكبير الذي حصل في مجال الطباعة وتخرين المعلومات الكترونيا بواسطة الحواسيب. بعد ظهور الانترنت أصبح شراء الكتب الالكترونية أمرا ملحوظا في مواقع التجارة على الشبكة العالمية. بالنسبة للأحجام فهي تتراوح ما بين بضعة مئات من الكيلوبايتات الى اكثر من مئة ميغابايت في بعض الأحيان، ويأتي هنا عامل ملفات الميديا (صوت، صورة، وفيديو) ليزيد من احجام الكتب طرديا كلما زادت نسبتها فيه. بعض الانساق تستعمل بكثرة في صناعة الكتب الالكترونية فمثلا ملفات pdf وchm هي اكثر الانساق التي تستعملها شركات النشر عند صناعة كتاب الكتروني.

1-الفكـــــرة: هى تحويل الكتب والمراجع الورقية إلي كتب إلكترونية يسهل تداولها بين مستخدمي أجهزة الكمبيوتر لتيسير الوصول إلي المعلومات عن طريق البحث السريع داخل هذه الكتب الالكترونية .

2--الهـــــدف إنشاء مكتبات الكترونية كبيرة تحتوي علي العديد من المراجع والموسعات الزاخرة بالمعلومات القيمة مما يسهل علي طلاب العلم والثقافة الحصول علي المعلومات بأسهل وأسرع الطرق .

3--خصائص الكتاب الالكترونى
1) إمكانية تحويل صفحات الكتاب إلي ملفات إليكترونية أو صفحات ويب .
2) تنسيق الكتب والمراجع وعمل تبويب وفهرسة لمحتوياتها .
3) إمكانية البحث في محتويات الكتاب بالكلمة أو بالجملة .
4) إدراج الصور, الفلاش , المؤثرات المختلفة في صفحات الكتاب
5) إمكانية تصميم صفحات الكتاب تصميما جيدا.
6) إمكانية عمل شاشة افتتاحية للإعلان عن الكتاب أو دار النشر أوالمؤلفين.
7) إمكانية تصميم شكل عارض الكتاب تصميما جيدا.
Cool إمكانية وضع لوجو للكتاب أو للدار الناشرة له .

4-مزايا الكتاب الالكترونى1-الحفاظ على البيئة من خلال الحد من التلوث الناتج عن نفايات تصنيع الورق.
2- توفير الحيز المكانى
3-ضمان عدم نفاذ نسخ الكتاب من سوق النشر، فهي أنها متاحة دائما على الإنترنت ويستطيع الفرد الحصول عليها في أي وقت. 4- إتاحة الفرصة أمام المؤلف لنشر كتابه بنفسه إما بإرساله إلى الموقع الخاص بالناشر أو على موقعه الخاص
5-الكتاب الإلكتروني أقل تكلفة على القارئ من الكتاب الورقي. 6-القدرة على تخطى الحواجز والموانع والحدود والتعقيدات التى يصادفها الكتاب الورقى 7-التخلص من قيود الكمية للطبعات وعدم نفادها. 8-الكتاب الإلكتروني يتيح التفاعل المباشر بين الكاتب والقارىء.

5-عيوب الكتاب الالكترونى

* إمكانية انتهاك حقوق الملكية الفكرية
* ضوء الشاشة المزعج والمجهد للعين * عدم توفر أجهزة القراءة على نطاق واسع
* التغيرات التكنولوجية المتلاحقة والتى تجعل من الجهاز الحديث بائداً بعد شهور قليل

6-أهمية اعتماد الكتاب الإلكتروني في بلادنا العربية
تأتي هذه الأهمية من انخفاض الكلفة، إذ تعاني سوق الكتب العربية مشكلة ارتفاع سعر الكتاب قياساً إلى متوسط دخل الفرد في البلاد العربية عموماً، وفي سورية خصوصاً. والجزء الأكبر من هذه الكلفة يصرف على الورق والطباعة (خصوصاً إذا كان الهدف إنتاج كتاب ملوَّن متميِّز)، والطباعة تقنية مستوردة لا يمكن التحكم بكلفتها، أما التكاليف الأخرى، مثل: حق المؤلف والناشر والموزع فهي تخضع لقانون العرض والطلب المحلي، لذلك فالاعتماد على الكتاب الإلكتروني يؤدي إلى توفير الكتب بسعر أقل، مما يحقق انتشاراً أكبر يفيدالقارئ والناشرمعاً. - ويؤمن هذا الاعتماد توجهاً نحو جيل الشباب الذي لا يقرأ، بسبب إقبال الشباب عموماً على استخدام التقنيات الحديثة، مثل الموبايل والحاسوب والإنترنت والمحطات الفضائية... إلخ، للحصول على الثقافة.

7- الكتاب الالكترونى بين النجاح والفشل :
هناك العديد من المآخذ الصغيرة على الكتب الالكترونية، فهي غالية الثمن مثلا، فالجهاز (العتاد) بحد ذاته يكلف مئات الدولارات. والاسوأ من ذلك ان محتويات مثل هذه الكتب لا تكون رخيصة في شكلها الالكتروني، فالنسخة الورقية من كتاب «قصة غوغل» وغيرها من الكتب تكلف نحو 11.20 دولار لدى شرائها في موقع «أمازون دوت كوم» الالكتروني. لكن محتويات الكتاب ذاته بنسخته الالكترونية يكلف 9.95 دولار لتنزيله، اي ان التوفير يكون بحدود 1.25 دولار فقط. والسبب ان قيمة الكتاب تكمن في قيمته الفكرية، وليس في لب الورق الذي صنع منه، والذي يؤلف الكتاب ذاته. من هنا فان الكتب الالكترونية ليست رخيصة.
والعائق الآخر الكبير لسوق الكتب الالكترونية هو ان هناك بدائل لجميع هذه الكتب، اذ يمكن قراءة محتويات أي كتاب مثلا على جهاز الكومبيوتر «بي سي»، وعلى اجهزة اللابتوب والهواتف الجوالة والمساعدات الرقمية الخاصة «بي دي أيه».

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nourfuture.yoo7.com
 
الكتاب الالكترونى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النور :: المناهج وطرق التدريس :: منتدى المناهج وطرق التدريس-
انتقل الى: