منتدى النور للعلوم النفسية والتربوية
 
الرئيسيةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تلخيص كتاب المفاتيح العشرة للنجاح لدكتور ابراهيم الفقى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mona
القلم اللامع
القلم اللامع


عدد المساهمات : 36
نقاط : 106
تاريخ التسجيل : 07/05/2010

مُساهمةموضوع: تلخيص كتاب المفاتيح العشرة للنجاح لدكتور ابراهيم الفقى   الثلاثاء مايو 11, 2010 11:09 pm

- المفتاح التاسع : الصبر

" كثير من حالات الفشل في الحياة كانت لأشخاص لم يدركوا كم هم قريبون من النجاح عندما أقدموا على الاستسلام " توماس أديسون (:

- لويس برايل ولد بصيراً لكن حادثة صغيرة أفقدته بصره في عينه اليسرى ثم أصاب الالتهاب عينه الأخرى حتى أصبح كفيفاً تماماً.....وعندما بلغ العشرين من عمره عين مدرساً في المعهد القومي للعميان بفرنسا...وفي يوم كان جالساً في أحد المقاهي وسمع عن اكتشاف ضابط جيش فرنسي لطريقة للإتصال بجنوده بصمت !!!! وكان يستعمل جلداَ مدموغاً بأشكال ورموز اتفق عليها .

- فقفز لويس وقال بفرحة وجدتها ..وجدتها ...وخلال أسبوع قام بمقابلة الضابط الفرنسي وسأله عن الطريقة التي يستعملها فشرح له له الضابط أنه من الممكن عمل علامات معينة باستخدام الضغط على قطعة من الورقة فمثلاً نقطة واحدة معناها تقدم ، ونقطتين معناها تراجع وكان النظام الذي اتبعه هذا الضابط يشتمل على استخدام 12 نقطة وقام الضابط بسؤال لويس عما إذا كان يعتقد أنه بهذه الطريقة يمكنه تكوين حروف الكتابة كاملة وكان رد لويس بالإيجاب (:
- وفي عام 1829م نجح في تكوين حروف الكتابة باستخدام 6 نقاط فقط وبدأ في تجربتها واستخدمها في المعهد ، وفي عام 1839م نشر طريقته حتى يطلع الجميع والعالم عليها ؛ لكنه واجه مقاومة عنيفة من الجميع بما فيهم المعهد نفسه !!!
- وفي أحد الأيام كانت إحدى تلميذاته تقوم بالعزف على البيانو في إحد أكبر مسارح باريس ولما انتهت من العزف صفق الحاضرون لها بإعجاب شديد ونهض الجميع معبرين عن إعجابهم الشديد ؛ فاقتربت من الجمهور وقالت : " لست أنا من يستحق كل هذا التقدير ولكن الذي يستحقه هو الرجل الذي علمني عن طريق اكتشافه الخارق وهو الآن يرقد في فراش المرض وحيداً منزوياً بعيداً عن الجميع "
- فبدأت الجرائد والمجلات حملة قوية تعضد لويس برايل وتؤيد وتدعم طريقه وكان نتاج ذلك أن اعترفت الحكومة الفرنسية باكتشافه وجرى أصدقاؤه يبلغونه بالأخبار الجميلة وقال لهم والدموع تملأ عينيه : " لقد بكيت 3 مرات في حياتي الأولى عندما فقدت بصرى والثانية عندما اكتشفت حروف الكتابة وهذه هي المرة الثالثة ...وهذا يعني أن حياتي لم تذهب هباءً "

- واليوم يوجد أكثر من 20 مليون ضرير في العالم يدينون بالشكر لهذا الرجل !!!!!!!!!!!

وصفة الصبر :
1- دون أحد التحديات التي واجهتك.

2- دون 5 طرق في إمكانك استخدامها للتغلب على هذا التحدى .

3-ابحث عن شخص ينال احترامك وتثق في خبرته وتعتقد أنه من الممكن أن يساعدك في الوصول إلى حل لمواجهة هذا التحدي .

4- قم بتقييم جميع الحلول الممكنة.

5- تصرف فوراً بالتزام وحماس قوي واصبر فمن الممكن أن تكون على بعد خطوتين من النجاح


المفتاح العاشر : الإنضباط

"متى تفتح عقل الإنسان بفكرة جديدة فلن يعود أبداً إلى آفاقه الأصلية " أوليفييه وينديل هولمس

- طلب مني أحد الأشخاص أن أساعده في إنقاص وزنه ، وقال بأن حياته أصبحت في غاية الارتباك بعد ما زاد وزنه إلى حد غير معقول ، ولقد جرب كل طرق التخسيس ، ولكن بدون فائدة ؛ فسألته : ما الذي تحتاجه للوصول إلى الوزن المثالي ؟؟ فأجاب: لا أعرف .فسألته : إذا كان جسمك رشيقاً فما الذي تفعله حتى تحافظ على هذه الرشاقة ؟؟؟ فقال : سأمارس الرياضة 3مرات أسبوعياً + سأتناول الطعام الصحي + مصاحبة الأشخاص الأصحاء + سألتقى مع الأشخاص ذوي اللياقة العالية حتى أقوم بعمل ما يقومون به 8-|وكان سؤالي الطبيعي من ناحيتي : لماذا لا تقوم بعمل ذلك ؟؟؟؟!!!!! فلم يرد . هذا الرجل عنده خطة استراتيجية ممتازة لتقليل وزنه وفي إمكانه أن يكون رشيقاً ويكون شعوره بالتالي أفضل مما كان عليه وتكون حياته أسعد ، ولكنه لم ينفذ هذه الخطة ولذلك حضر عندي حتى أوجهه إلى خطة سحرية ^o)

- لو حللنا موقف هذا الرجل سنجد أنه لا تنقصه الإمكانات فالمال لا يشكل عقبة بطريقة بدليل أنه أنفق الكثير على أدوات التخسيس وغيرها +أنه لدية الوقت الكافي لتنفيذ خطته !!! إذاً ما الذي ينقص هذا الرجل ؟؟؟؟؟

- الإنضباط !!! هو الذي ينقصه ويجعله يتصرف بشكل سليم لتحقيق أهدافه ..ولقد ساعدت الرجل على تنفيذ خطته وتحقيقها في خطوات صغيرة اعتمدت على الاستمرارية في التنفيذ والإنضباط. ونجح في إنقاص وزنه أكثر من 80 رطلاً وظل يمارس الرياضة بانتظام مرتين في الأسبوع عالأقل.

- هل تصدق أن الناس يستخدمون الإنضباط في أشياء سلبية !!! نعم فهناك أناس منضبطون في عادات سلبية مثل التدخين مثلاً ..يدخن يومياً وهو منضبط في ذلك !!

- إذاً فنحن لدينا الخيار إما بالإنضباط في عادات تمتعنا لوقت قصير ويكون ألمها طويلاً أو العكس ولك الخيار (:



- والآن إليك هذه الوصفة للوصول إلى الإنضباط :

1- دون 10 أشياء تريد أن تقوم بعملها ولكنك لا تداوم على ذلك (:

2- قم بترتيبها حسب الأولوية (:

3- اقرأ هذه الأشياء بصوت مرتفع مع إضافة " أنا أستطيع أن....أمارس الرياضة يومياً ..مثلاً " (:

4- أغمض عينيك وتخيل نفسك وأنت تحقق هدفك ثم افتح عينيك (:

5- قم بعمل الواجبات المفروضة عليك الآن ولا تقم بعمل أي شيء آخر حتى تؤدي هذه الواجبات ، قم بذك الآن (:

6- عندما تحدد أي موعد يجب عليك الالتزام بهذا الوقت ولا تتأخر حتى لدقيقة واحدة (:

النجاح بين يديك ..أنت تملك القوة لتكون أو لتعمل أو تمتلك كل ما تتمناه ..انظر للماضي على أنه كنز من الخبرات:-$ استعملها بحكمة واننظر للمستقبل على أنه الأمل في السعادة
ووو تذكر عش كل لحظة كأنها آآآآآخر لحظة في حياتك
عش بالإيمان ..عش بالأمل
عش بالحب ..عش بالكفاح
وووقدّر قيمة الحياة.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلخيص كتاب المفاتيح العشرة للنجاح لدكتور ابراهيم الفقى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النور :: التنمية البشرية وتطوير الذات :: التنمية البشرية وتطوير الذات-
انتقل الى: